ارتفعت حد المنافسة بين شركات الاتصالات، العاملة في قطاع الخدمات
الهاتفية والأنترنيت بالمغرب، لاستقطاب زبناء جدد ودفع زبنائهم المشتركين
في خدماتهم إلى تعبئة حساب خطوطهم الهاتفية بشكل أكبر.
وتركز كل من اتصالات المغرب التي تمتلك 18.31 مليون زبون و ميديتل التي
يبلغ عدد منخرطيها نحو 12.9 مليون مشترك و إنوي بنحو 12.21 مليون منخرط، على
مشتركيها في خدمات الاتصالات ذات الأداء المسبق، إلى جانب زبناء الاشتارك
ذي الدفع اللاحق.
وشهد عدد المشتركين في خدمة الهاتف ذي الاشتراك بالأداء اللاحق، نموا
مهما حيث وصل عدد زبائنه إلى 2,29 مليون مشترك، مسجلا بذلك نموا ب 15,7 في
المئة، فيما سجلت حظيرة المشتركين بالأداء المسبق نموا يقدر ب 7,9 في المئة
خلال سنة لتبلغ بذلك 41 مليون مشترك.
وبالرغم من اعتراف كافة الفاعلين بأن المنافسة بلغت مستوى لا يطاق، إلى
أن سعيها للمحافظة على حصصها السوقية وتطويرها دفع كافة الفاعلين الثلاث
إلى إطلاق عروض ترويجية، خاصة بالنسبة للمشتركين من أصحاب الانخراط ذي
الدفع المسبق.
وساهمت المنافسة في طرح عروض "سخية"، إلى تخفيض سعر الدقيقة إلى مستويات قياسية لم يشهدها أبدا سوق الاتصالات المغربي.
وطرحت اتصالات المغرب أرخص عروض المكالمات، عبر عرضها لساعتين ونصف
الساعة بمبلغ 30 درهم، أي أن سعر الدقيقة يبلغ 0.16 درهم للدقيقة، إلى جانب
استفادة الزبون من 200 رسالة هاتفية قصيرة مجانية و200 ميغا من الربط
بشبكة الأنترنيت.
كما طرحت شركة إنوي عرضا بمبلغ 25 درهما يستفيد بمقتضاه زبناؤها من 120
دقيقة من المكالمات مع جميع الشبكات، و25 درهم من المكالمات الإضافية، أي
أن سعر الدقيقة يبلغ 0.17 درهم، إلى جانب استفادة الزبون من 150 رسالة
هاتفية قصيرة مجانية و150 ميغا من الربط بشبكة الأنترنيت.
كما أن ميديتل طرحت بدورها عرضا في هذا الصيف بقيمة 25 درهم يستفيد منه
زبناؤها من 120 دقيقة من المكالمات، أي أن سعر الدقيقة يبلغ 0.21 درهم، إلى
جانب استفادة الزبون من 100 رسالة هاتفية قصيرة مجانية و100 ميغا من الربط
بشبكة الأنترنيت.
وكانت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، الهيأة المشرفة على حسن سير
القطاع، قد أفادت في آخر تقاريرها الفصلية عن سوق الاتصالات بالمغرب، أن
حجم استهلاك المغاربة للمكالمات الهاتفية والرسائل الهاتفية النصية، ارتفع
بنسبة تراوحت ما بين 99 في المئة بالنسبة للرسائل النصية و20 في المئة
بالنسبة للمكالمات خلال الفترة الممتدة ما بين يونيو 2013 ويونيو 2014.
وكشفت المؤشرات الرقمية للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن المغاربة
استهلكوا حوالي 12 مليار دقيقة من المكالمات، مقابل 9.76 مليار دقيقة خلال
الفصل الثاني من سنة 2013، أي بزيادة بلغت 1.96 مليار دقيقة في أقل من عام.
0 commentaires:
إضغط هنا لإضافة تعليق
Enregistrer un commentaire
Blogger Widgets