mardi 16 septembre 2014

وزيرات ونساء أعمال مغربيات ضمن أقوى 200 امرأة عربية

استطاعت 11 سيدة من النساء المغربيات القيادات والبارزات أن تجد لها مكانة معتبرة ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط ﻷقوى 200 سيدة عربية للعام 2014، في مجالات "الشركات العائلية"، و"الإدارات التنفيذية" و"القطاعات الحكومية"، فيما تمكنت نساء أخريات، أبرزهن من دول الخليج ومصر ولبنان، من السيطرة على نصيب وافر ضمن التصنيف العالمي الجديد.
وأظهرت نتائج قائمة أقوى السيدات العربيات للعام الحالي في مجال القطاعات الحكومية، بروز أسماء وزيرات حكومة عبد الاله بنكيران، مثل فاطمة مروان، وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني الذي وضعها التنصيف في المرتبة الـ19، وبسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية في الرتبة 22، ثم امباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون (رتبة 39).
قائمة "فوربس الشرق الأوسط" وضعت سمية بنخلدون، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، في الرتبة رقم 40 عربيا، ثم الوزيرتين حكيمة الحيطي، الوزير المنتدبة المكلفة بالبيئة، وشرفات أفيلال الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، ضمن رتبة مشتركة هي 42 في العالم العربي.
واعتبرت المجلة الشهيرة، أنها لم تكتف عند وضع منهجية قائمة أقوى السيدات العربيات في "القطاع الحكومي"، فقط بالعنصر النسوي، بل تم الأخذ في الإعتبار أيضا الدول التي تعمل بها تلك السيدات، مشيرة إلى أن الشروط التي اعتمدتها في التصنيف الجديد تضم بالأولوية "تأثير السيدة على الإيرادات والموازنة" و"درجة القوة المقترنة بمنصبها الحكومي"، و"المؤشرات الإقتصادية للدولة التي تعمل بها السيدة"، مع "طول فترة تولي المنصب الحكومي".
أما فيما يتعلق بقطاع "الشركات العائلية"، وأمام سيطرة نساء الخليج ومصر ولبنان، ظهرت 3 سيدات مغربيات فقط كأقوى من ساهمن في تأسيس الشركات المشتغلة في القطاع الخاص، حيث احتلت مريم بنصالح شقرون، الرئيسة التنفيذية لشركة "هولماكورم" الرتبة 15، تأتي بعدها سلوى ادريسي أخنوش، المديرة المسؤولة بمجموعة "أكسال" في الرتبة 18 عربيا، ثم نادية الكتاني، التي وصفت بالشريكة والمديرة بمكتب "الكتاني للمحاماة" (49).
واعتمدت المجلة في تصنيف سيدات العرب في قطاع الشركات العائلية على معايير قالت إنها دقيقة، من قبيل "درجة القوة المقترنة بالمنصب" و"سنوات الخبرة المهنية" و"درجة التواجد الإعلامي وعلى شبكات الإنترنت"، إلى جانب معيار "طول فترة تولي المنصب" و"عدد الدول التي تعمل بها الشركة" وكذا "عدد الموظفين".
سعاد بن باكير، الرئيس التنفيذي لمجموعة "الشركة المالية العامة" وغيثة لحلو، المديرة العامة بمجموعة "سهام"، أدرجتهما مجلة فوربس الشرق الأوسط ضمن اللائحة العربية في مجال "الإدارات التنفيذية" للعام 2014، في الرتبة 30 و46 على التوالي، فيما قالت المجلة إن التنصيف المذكور يشمل السيدات اللاتي يشغلن مناصب قيادية سواء بالشركات الخاصة أو الحكومية أو المدرجة بأسواق المال.
واستند في التصنيف المذكور على "درجة القوة المقترنة بالمنصب"و"عدد سنوات الخبرة" و"درجة التواجد الإعلامي" وأيضا "طول فترة تولي المنصب".

المصدر Hespress 
سجل الآن
 

Fav This With Technorati Add To Del.icio.us Digg This Add To Reddit Add To Facebook Add To Yahoo I'm reading: وزيرات ونساء أعمال مغربيات ضمن أقوى 200 امرأة عربيةAdd To Yahoo

0 commentaires:

إضغط هنا لإضافة تعليق

Enregistrer un commentaire

Blogger Widgets