samedi 28 juin 2014

بــــــــــلاغ بشأن نتائج امتحانات البكالوريا

بــــــــــلاغ بشأن نتائج امتحانات البكالوريا
تعلن النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بأسفي أن عدد الناجحين في الدورة العادية لامتحانات البكالوريا دورة يونيو 2014 بلغ 2885 بنسبة زيادة وصلت إلى 9 % مقارنة مع الموسم الماضي.
كما سجلت هذه الدورة زيادة في عدد المستدركين مقارنة مع السنة الماضية بلغت 26% حيث وصل عدد المستدركين 4178. أما بخصوص الميزات المحصل عليها فقد عرفت زيادة بنسبة 10% حيث ارتفع مجموع الميزات من 1063 السنة الفارطة إلى 1188 هذه السنة، كما سجلت هذه الدورة ارتفاع عدد الحاصلين على ميزة حسن جدا من 123 السنة الفارطة إلى 144 هذه السنة بنسبة زيادة وصلت 15% .
و الجدير بالذكر أن النيابة الإقليمية لأسفي سجلت أعلى معدل في البكالوريا على المستوى الجهوي 18,97 في جميع الشعب حصل عليه التلميذ علي السندالي في شعبة العلوم الفيزيائية .
كما تميزت النيابة بحصولها على أعلى المعدلات على المستوى الجهوي في المسالك التالية:
إن هذه الحصيلة مرشحة للارتفاع بالنظر إلى عدد المترشحين لاجتياز الدورة الاستدراكية.
و بهذه المناسبة تهنئ النيابة الإقليمية جميع الناجحات و الناجحين و تتقدم بالشكر الجزيل لأسرهم و للأطر التربوية و الإدارية و السلطات على مجهوداتهم المبذولة طيلة الموسم الدراسي . 

المصدر www.safitoday.com

كندا تتجهُ نحو إقرار نظام جديد لاستقبال المهاجرين مطلع 2015

canada كندا
شيخُوخة الساكنة في كندا، وإحالة الآلاف إلى التقاعدُ بالبلاد، عاملَان يبدُو في الوهلة الأولى أنهُمَا يشرعانِ الأبواب على مصراعيها للهجرة، إلى البلد الأمريكِي، بيدَ أنَّ مساعي كندا إلى تغيير سياستها في الهجرة، واتجاهها نحو الاقتداء بنموذجيْ أستراليَا ونيوزيلندا، ينذرانِ بمفاجآت كثيرة، لبدانِ تطور عدد مهاجريها إلى البلاد، في السنوات الماضية.

مديرة مكتب الهجرة في كيبيك، لين كانيي، لفتتْ في لقاءٍ بباريس، مؤخرًا، إلى أنَّ من بين المشاكل المطروحة حاليًّا، في ملف الهجرة، المدة التي ينتظرها طالبُوا الإقامة في البلاد؛ مدة الانتظار التي قدْ تصلُ إلى 15 شهرًا، وهي مدَّة طويلة بالنسبة إلى عائلة أوقفت مشاريعها في انتظار التجربة الجديدة. كما أنَّ الدولة الكندية تخسرُ أيضًا بسبب التأخر، لأنَّ هناك ملفات يقوم المسئولون بدراستها، تم وضعها قبل سنوات، لمْ يعد ما بها من كفاءاتٍ مستجيبًا للمطلوب في الوقت الراهن.
رأيُ كانيي يشاطرهُ الديبلوماسيُّ الكندي، رينال كيلبير، مؤكدًا أنَّ كندا ستدشنُ ابتداءً من يناير 2015، و2016 بالنسبة إلى كيبيك، نظامًا جديدًا لاستقدام المهاجرين. حيث سيكون مطلوبًا من المهاجرين، اعتبارًا من العام الاقادم، أنْ يوقعُوا إعلان مصلحة، والاستجابة لمجموعة معايير حتى تودع طلباتهم بين الترشيحات المدروسة. على أنْ تكون الملفات متاحةً على الانترنت فقط، فيما لنْ تتجاوزُ مصاريف معالجة الملفات، على الأرجح، وفق ما يؤكدهُ المسئول 100 دولارٍ كندِي، أيْ حواليْ 765 درهمًا مغربيًّا.

في غضون ذلك، ينضافُ إلى الحاصلين على رخض إقامة مؤقتة في كندا، حواليْ 250 ألف شخص سنويًّا، حتى أنَّ العدد يصلُ في إقليم الكيبك لوحدهِ ما بين 45 وَ50 ألفًا، بينهم حواليْ 5000 فرنسي يتصدرون باقي الجنسيات إلى جانب المغاربة والجزائريين، حتى أنَّا كنديًّا من بين خمسة أصلهُ من المهاجرِين.

وستحدد الكيبيك مساطر هجرة مختلفة عن تلك المعتمدة في باقي مناطق كندا، بيد أنَّ القاسم المشترك فيما بينهما، كونها صارتْ جميعها على الانترنت. فيما يرتقب أن يكون القانون الجديد في الهجرة بكندا، أكثر حزمًا في الجانب المتعلق بمنح الجنسية، حيث يتجه نحو رفع عدد سنوات الإقامة التي يشترط أن يقضيها المهاجر قبل تقديم طلب في الشأن، فضلًا عن استلزام المعرفة اللغوية.

وتشيرُ إحصاءاتٌ رسميَّة، إلى أنَّ عدد المغاربة الذين يهاجرُون إلى كندا، تراجع بصورةٍ ملحوظة ما بينَ 2010 وَ2012، حيث هبط إلى 3629، بسبب إيجاد كثيرٍ منهم عراقيل في سوق الشغل، أوْ تعرضهم للتمييز، فصارُوا أقل حماسًا لخوض "الحلم الكندي"، وفقًا للباحثة الكندية، ستيفانِي كارنُو.

المصدر www.hesspress.com

Recrute vendeuse en pharmacie

Recrute vendeuse en pharmacie
Pharmacie a Safi cherche vendeuse serieuse et dynamique avec experience .pour toute personne interessee.veuillez envoyer votre CV + photo a l'adresse email et contactez le 0661392630 ou le 0524651158
  • Domaine : Autre
  • Poste : Plein temps
  • Raison sociale : PHARMACIE
  • Annonceur : Mahmoud ennahar
    Après avoir appuyé sur le bouton Répondre à cette annonce
    Répondre à cette annonce
    Patientez .. 5 secondes
    Patientez .. 5 secondes
    Ensuite cliquez sur PASSER L'ANNONCE
    Passer l'annonce

Shore System recrute 20 téléconseillers

téléconseiller
Shore System, recrute 20 téléconseillers pour émission d'appel.
profil :
- Bac + 2 technique ou commercial
- bonne maîtrise de la langue française
un espace de travail séduisant et une ambiance d'équipe agréable avec des salaires très motivants et des primes vous attendent.
pour postuler envoyez vos CV sur notre email :
contact@shore-system.com
Adresse : 8, rue 29 Quartier Salam Safi

samedi 21 juin 2014

"غوغل" تُصنِّفُ المغرب ضمن الدول المتقدمة عربياً في الابتكار

صنفت الشركة الأمريكية لمحرك البحث "غوغل" المغرب من أهم الدول المتقدمة في مجال الابتكار على صعيد العالم العربي، مبدية رغبتها في دعمه ليشهد مزيدا من التقدم باعتباره قطبا سياحيا وعلميا وتكنولوجيا كبيرا.
وفي هذا الصدد، أكد خالد قوبعة مدير العلاقات الحكومية لشركة "غوغل" بشمال إفريقيا والشرق الأوسط، أن شركة "غوغل" من خلال رعايتها يوم الخميس المنصرم، لتظاهرة علمية بالنواصر تحت شعار "يوم الابتكار" فإنها تسعى إلى تنفيذ مشروع أطلقته بتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر وجامعة مونديابوليس الدار البيضاء.
وأضاف أنه من خلال هذا المشروع الذي يحمل اسم "ابتكارات المغرب"، فقد تم استكشاف العديد من الطاقات الشابة والمقاولات المبتكرة التي جعلت من الأنترنيت ملاذا لتطوير قدراتها الذاتية، معتبرا الشبكة العنكبوتية من أقوى الأدوات العلمية الموجودة حاليا في المجال التكنولوجي التي يمكن اعتمادها لتحفيز المجتمع والمقاولات وبالتالي لتطوير الاقتصاد المغربي برمته.
وأعرب خالد قوبعة عن إعجابه بمجموعة من الأفكار المشجعة التي تقدم بها طلبة الجامعة وممثلو المقاولات الناشئة "ستار أب" في مسابقتين أجريتا بالمناسبة، والتي بإمكانها المساهمة في تطوير وتحسين ظروف الحياة من قبيل "كيفية تنظيم التظاهرات وتطوير التعليم العالي عن بعد".
ومن جهته، أبرز أمين بنسعيد رئيس جامعة مونديابوليس- الدار البيضاء أن تنظيم هذه التظاهرة هي ثمرة سنتين من الاستعداد على اعتبار الابتكار رافعة لتنمية المغرب وأيضا لتقوية القدرات الشخصية لمكونات الجامعة والمقاولة على حد سواء.
وأشار إلى أنه من الأهداف المتوخاة من هذه التظاهرة العلمية الدولية أساسا تحفيز القدرة على الإبداع والابتكار لدى الطلبة من خلال اقتران التكوين بالممارسة، معتبرا الابتكار مجرد وسيلة لمعالجة المشاكل بأساليب مغايرة وبشكل يضمن النجاعة والمصداقية، وذلك إسهاما في ايجاد حلول ملموسة ذات قيم مضافة ومهمة .
وذكر في هذا الشأن بسلسلة من المبادرات التي أنجزها طلبة مدرسة المهندسين خلال الموسم الجامعي الحالي حيث تم انتقاء 15 منهم للتباري في مسابقة نهائية قصد الظفر بشواهد تقديرية وهدايا رمزية ودورات تكوينية وتدريبية بإحدى الشركات الرائدة في مجال المعلوميات فضلا عن زيارة بعض المقاولات المبتكرة للاقتداء بتجاربها الناجحة.
من جانبه، استحضر محمد أحماموشي، مستشار الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، المساعي الجليلة التي انخرطت فيها الوزارة الوصية لتخطي العراقيل والاكراهات التي يعرفها البحث العلمي والابتكار حيث عمدت إلى تقوية شراكاتها مع مختلف الفعاليات المعنية سواء على الصعيد الوطني أو الدولي.
كما فسحت الوزارة المجال من خلال اللقاء الوطني الذي عقد يوم 29 أبريل الماضي-يضيف المستشار- لاستقاء آراء وتطلعات نحو 500 من المشاركين بالقطاعين العمومي والخصوصي ولتقييم إشكالية البحث العلمي والابتكار في ظل قلة التنسيق بين المؤسسات التي تعنى بهذا المجال وقلة التجهيزات والموارد البشرية.

المصدر : www.hesspress.com

jeudi 19 juin 2014

لجنة نيابية تصادق على مشروع قانون "الأبناك الإسلامية"

لجنة نيابية تصادق على مشروع قانون "الأبناك الإسلامية"
صادقت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، يوم الأربعاء على مشروع قانون مؤسسات الإئتمان والهيآت المعتبرة في حكمها، والذي خصص قسمه الثالث كاملا للأبناك التشاركية أو الأبناك الإسلامية كما هو متعارف عليها.
وتقدمت فرق الأغلبية بـ 42 تعديلا، مقابل 71 تعديلا لفرق المعارضة، قبلت منها الحكومة تعديلات قليلة فقط وهمت بعض التغييرات الشكلية ولم تمس الجوهر، "فالمشروع المقدم كان مقبولا وتم فقط تطعيمه ببعض التغييرات الخفيفة"، على حد تعبير نواب فرق الأغلبية.
ورغم حذف الحكومة لعبارة أن معاملات الأبناك التشاركية "لا تتعارض مع أحكام الشريعة"، من المشروع الذي أحالته على البرلمان، مقارنة مع المسودة الأولى التي كشفت عنها على موقع الأمانة العامة للحكومة إلا أنه ألزم القائمين على الأبناك، بأخذ رأي المطابقة من المجلس العلمي الأعلى، بالتأكيد أنه "لا يجب أن تؤدي العمليات الأنشطة إلى تحصيل أو دفع فائدة أو هما معا".
وينص المشروع الذي يرتقب أن تصادق عليه الجلسة العامة خلال الأسابيع المقبلة قبل إحالته على مجلس المستشارين لإتمام مسطرة المصادقة، على أن البنوك التشاركية تؤهل لتلقي الودائع الإستثمارية من الجمهور التي ترتبط جازيتها بناتج الاستثمارات المتفق عليها مع العملاء، مضيفا أن هذه الأبناك التشاركية ترفع تقريرا سنويا للمجلس العلمي الأعلى للنظر في مدى مطابقة هذه المعاملات لأرائه.
وتمول هذه البنوك العملاء بواسطة عدد من المنتوجات أولها صيغة المرابحة، والتي تعرف بأنها عقد يقتني بموجبه بنك تشاركي، منقولا أو عقارا من أجل إعادة بيعه لعميله بتكلفة اقتنائه مضاف إليها هامش ربح متفق عليه مسبقا، ويتم الأداء من طرف العميل تبعا للكيفيات المتفق عليها بين الأطراف.
الصيغة الثانية من هذه المنتوجات هي الإجارة والتي هي كل عقد يضع بموجبه بنك تشاركي عن طريق الإجار، منقولا أو عقارا محددا و معرفا عليه ومملوكا لهذا البنك تحت تصرف عميل قصد استعمال مسموح به قانونا.
وتكتسي الإجارة ٕشكلين إما تشغيلية عندما يتعلق الأمر بإيجار بسيط، أو إجارة واقتناء عندما تكون الإجارة مصحوبة بالتزام قاطع من المستأجر باقتناء المنقول أو العقار المستأجر بعد انقضاء مدة متفق عليها مسبقا.
أما الصيغة الثالثة فهي المشاركة التي تعرف بأنها عقد يكون الغرض منه مشاركة بنك تشاركي في مشروع قصد تحقيق ربح، ويشارك الطرفان في تحمل الخسائر في حدود مساهمتهما وفي الأرباح حسب نسب محددة مسبقا بينهما، وتكتسي المشاركة حسب المسودة دائماً، شكلين إما ثابتة حيث يبقى الطرفان شريكين إلى حين انقضاء العقد الرابط بينهما، أو المتناقصة، والتي ينسحب البنك تدريجيا من المشروع وفق مقتضيات العقد.
أما آخر صيغ هذه المنتجات فهي المضاربة والتي تعرف بأنها كل عقد يربط بنكا تشاركيا وهو رب المال الذي يقدم الأموال كمقاول، والمضارب الذي يقدم عمله قصد إنجاز مشروع، يتحمل فيه المقاول المسؤولية الكاملة في إدارته، ويقتسم الطرفان الأرباح حسب نسب محددة ويتحمل رب المال وحده الخسائر، باستثناء حالة غش من طرف المضارب.

المصدر:www.hesspress.com 

تكنولوجيا متطورة للغاية للغش في الامتحانات لدى الطلاب الصينيين

نحن نعيش في عصر التكنولوجيا، لذلك يبدو من المنطقي أن الطلاب قد توصلوا إلى أساليب جديدة ومتطورة للغاية، للغش في الاختبارات.كاميرات صغيرة، سماعات غير مرئية، وهواتف مموهة ... كل شيء مباح لاجتياز الإختبار والتغلب على الضغط  والأوقات العصيبة بسهولة  بعض الأساليب المتطورة التي استعملها هؤلاء الطلاب وفقا لما جاء في موقع صيني على شبكة الإنترنت،  والذي قدم تقريراً عن اعتقال 40 طالبا صينيا في مقاطعة سيتشوان الذين اتهموا بالغش في الاختبارات .
يستخدم هؤلاء الشباب الدهاء أحدث التقنيات من الكاميرات وأنظمة الاتصالات، للحصول على الإجابات التي يحتاجونها.

الأسلوب الأساسي الأكثر استعمالا هو نقل الأسئلة عن طريق الهاتف النقال ، واستقبال الإجابات عن طريق سماعة صغيرة التي يتم وضعها في الأذن. 


سماعات الرأس صغيرة جدا مزودة بهوائي صغير لتلقي الصوت بشكل لاسلكي ، وتستعمل لتلقي الاجابات الصحيحة من أحد أصدقاء الطالب.

 الكاميرات الخفية هي واحدة من الأساليب المفضلة للطلاب للغش في الامتحانات.حيت يتم التقاط صورة لورقة أسئلة الامتحان ويتم ارسالها لاحدهم في الخارج. والذي بدوره يقوم باعادة ارسال الإجابات عن طريق السماعات أو اي وسيلة لعرض الكتابة.
على سبيل المثال، هذه الكاميرا مخفية في زجاجة مياه أو شي من هذا القبيل .

ولكن الأسلوب المتطور والأكثر تمويها وشيوعا هو اخفاء الكاميرا داخل الأقلام .

في الصورة التالية يمكنك ان ترى طريقة جديدة لتقلي الاجابات . بدلا من استخدام هاتفك المحمول أو سماعات الرأس، تستخدم الجهاز الذي ينقل النص فقط (المربع الأبيض في الصورة):

ولكن مستويات التطور عند بعض الطلاب الذين يأتون للغش في الاختبارات فاق الحدود. وهنا نرى كاميرا صغيرة مخفية على ميدالية أو عملة ، بالإضافة كذلك لنظارة محلية الصنع تشبه إلى حد ما نظارة "جوجل جلاس"، مزودة بكاميرا صغيرة جدا  لتصوير الاختبار وإرسالها إلى الشخص المتواطئ مع الطالب.

يبدو ان الغش اصبح أسهل من أي وقت مضى . ويمكننا أن نفهم حجم الضغط الذي يتعرضون له الطلاب الصينيين في بلد مكتظ بالسكان،وحقيقة ليس فقط في الصين. ولكن كما ترون في هذه الصور، وحتى الطلاب " المحترفون"  في الغش يقبض عليهم من قبل السلطات في نهاية المطاف .
المصدر:www.th3pro.com  

mercredi 18 juin 2014

الصديقي: الحكومة تراهن على خفضِ البطالة برفع معدل النمو

البطالة
أبدَى وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، رهانًا حكوميًّا على خفضِ معدلِ البطالة عبر الرفع من معدل النمو الاقتصادي، من خلال دعم القطاعات الاستراتيجية ومواصلة سياسة الأوراش الكبرى والمشاريع التنموية المهيكلة، زيادةً على تطوير نظام التربية والتكوين وتعزيز الإطار المؤسساتي لسياسة التشغيل .
الصديقي قالَ لدى إطلاق برنامج المبادرات المحلية للتنمية والتشغيل بجرسيف، إن الحكومة بوأت المقاربات التشاركية والحكامة الجيدة أولويَّة في مجال التكوين وتدبير سياسات التشغيل وتقوية آليات الحوار الاجتماعي، لافتًا إلى أن برنامج الحكومة ينص على تقييم وتطوير البرامج الإدارية لإنعاش التشغيل ووضع آليات فعالة للرصد والوساطة في سوق الشغل.
برنامجُ الحكومة يستندُ، حسب الصديقي، إلى تقوية قدرات تدخل الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، من خلال توسيع شبكتها الترابية، فضلا عن توسيع قاعدة المستفيدين من خدماتها لتشمل غير حاملي الشهادات، بالإضافة إلى انفتاح مجلس إدارة الوكالة على الشركاء الاقتصاديين والمحليين.
المتحدث زاد أنَّ وزارته أطلقت، بدعم من مكتب العمل الدولي، ورشا لإعداد استراتيجية وطنية للتشغيل تهدف إلى إنعاش العمل اللائق والتشغيل المنتج كما وكيفًا، عبر وضع التشغيل في صلب كافة السياسات الاقتصادية والاجتماعية، موضحًا أن تلكالمبادرة، التي يشارك في إعدادها جميعُ الفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين وكافة الأطراف المعنية، ترمِي إلى إعداد استراتيجية أفقية تشكل محورا للالتقائية حول التشغيل مع الاستراتيجيات القطاعية الوطنية للصناعة والسياحة والصناعة التقليدية والصيد البحري والتجارة ومختلف السياسات والبرامج الأخرى القطاعية على الصعيد الوطني والمحلي .
الصديقي أردف أنه سيقدمُ الاستراتيجية وبرنامج العمل الذي سيتمخضُ عنها في سبتمبر القادم، بعد تنظيم مشاورات موسعة مع مختلف الأطراف المعنية من قطاعات حكومية ومنظمات مهنية ومركزيات نقابية، موردًا أن إخراج المرصد الوطني للتشغيل، الذي جرت المصادقة عليه من طرف المجلس الحكومي، يشكل أداة استراتيجية للمساعدة على اتخاذ قرارات دقيقة في مجال إنعاش التشغيل وتوجيه خدمات الوساطة، وذلك من خلال استشراف حاجيات سوق الشغل وتحسين الملاءمة بين التكوين ومتطلبات المقاولات.
الصديقي ربطَ بين نجاح أية استراتيجية وأجرأتها بمدى انخراط الفاعلين المحليين والجهويين فيها، عبر وضع مبادرات ترابية تهم كافة ميادين إنعاش التشغيل من قبيل تحسين قابلية التشغيل ودعم التشغيل الذاتي وتقريب الخدمات من الباحثين عن الشغل والمقاولات.
في غضون ذلك، جرى توقيع خمس اتفاقيات شراكة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وشركائها في القطاعين الخاص والعام، خاصة عمالة إقليم جرسيف، في نطاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وتشجيع الأنشطة المدرة للدخل، إلى جانب العديد من الشركات في مجال النسيج والتعليم الخاص والكهرباء.
عقب ذلك، قام الوزير الصديقي، مرفوقا بعامل إقليم جرسيف عثمان سوالي، والمدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات حفيظ كمال، ومنتخبين، بتدشين وكالة ملحقة للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ومندوبية وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية بجرسيف.

"نقابة بنكيران" غاضبة من "شروط بلمختار" بمباريات مهن التربيّة

"نقابة بنكيران" غاضبة من "شروط بلمختار" بمباريات مهن التربيّة
بعد المعطلين المجازين والأساتذة الموظفين، خرجت النقابات عن صمتها وأصدرت بيانا تعلن فيه رفضها المطلق لقرار وزارة التربية الوطنية، القاضي بعدم السماح للموظفين من اجتياز مباريات التعليم، المعلن عنها هذه السنة، واصفة الأمر بـ"الحيف".
الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، التابعة لـ"الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب"، الذراع النقابيّة لحزب العدالة والتنمية، دعت وزارة التربية والوطنية، في بلاغ صادر عنها، إلى "تدارك هذا الحيف وفتح حوار ونقاش حول أسبابه الحقيقية، حتى لا يتكرر ما وقع السنة الماضية، حين اجتياز عدد من الأساتذة للمباريات قبل أن تتم مفاجأتهم بقرار المنع".
النقابة المقربة من حزب العدالة والتنمية، اقترحت السماح للموظفين باجتياز مباراة ولوج مختلف مسالك المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، على أن يتم تأجيل التكوين "على غرار ما حصل مع أزيد من 800 موظف هم مقبلون على التكوين خلال الموسم المقبل"، مشيرة أن الخطوة جاء بناء على اتفاق تم في نونبر المنصرم بين الوزير رشيد بلمختار والنقابات الخمس الأكثر تمثيلية.
وترى النقابة، التي كانت حاضرة في لقاء جمع ممثلي النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية ومسؤولين عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أن السماح للموظفين باجتياز تلك المباريات "مكتسب" تم إقراره قبل عقود "باعتباره مدخلا لتحسين وضعية بعض رجال ونساء التعليم وغيرهم من موظفي الدولة".
من جهتها، بررت وزارة التربية الوطنية، وفق مصدر نقابي حضر اللقاء، قرار منع الموظفين من ولوج المراكز الجهوية بكونه جاء بعد المشاكل التي حدثت السنة الماضية، حيث وبعد أن سمحت لقرابة 833 موظف بولوج التكوين خلال الموسم المقبل "خشيت من مشكل تعميق الخصاص على اعتبار أن نفس العدد قد يستطيع اجتياز الامتحانات بنجاح".
وقالت الوزارة إن الانتقاء الأولي، ذي سند قانوني، ومتضمن في المرسوم المنظم للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، الذي جرى إعداده في عهد كاتبة الدولة السابقة في الوزارة، لطيفة العابدة، "الذي يشترط عملية الانتقاء أخذا بعين الاعتبار خصوصية القطاع".
وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني قد أعلنت عن مباريات ولوج سلك تأهيل أساتذة التعليم بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وفق شروط تسمح فقط لغير الموظفين لاجتيازها، وهو القرار الذي أثار استياء عدد من الموظفين داخل قطاع التعليم وخارجه، ووصفوه بالقرار "الاستثنائي" الذي ليس له أي إسناد قانونيّ أو دستوريّ.

Offre d'emploi pour secrétaire

Societe à Safi cherche a recruter 1 fille pour occuper le poste de secrétaire avec ou sans expérimentée , polyvalente, connaissances informatique. merci de nous envoyer vos CV + photo par mail.
  • Domaine : Autre
  • Poste : Plein temps
  • Raison sociale : Stratégie 
  • Annonceur : Med
    Après avoir appuyé sur le bouton Répondre à cette annonce
    Répondre à cette annonce
    Patientez .. 5 secondes
    Patientez .. 5 secondes
    Ensuite cliquez sur PASSER L'ANNONCE
    Passer l'annonce

Pharmacien responsable

Nous sommes à la recherche d’un(e) pharmacien"ne" responsable diplôme (e) ayant une expérience d'au moins 2 ans d'exercice en officine ou un an en industrie pharmaceutique. pour toute personne intéressée, veuillez envoyer votre CV dans les plus brefs délais
  • Domaine : Vente gros/détail
  • Poste : Plein temps
  • Raison sociale : SAFI PHARM
  • Annonceur : EZZIDI BADR
  • Téléphone : 066-987-7003

    Répondre à cette annonce

mardi 17 juin 2014

"رونُو" تعتبرُ المملكة خيارًا "موفقًا" وتتشبث بـ"مغربة الأطر"

توقعَ المديرُ العام لـ"رونُو نيسان" في طنجة، بول كارفالُو، أنْ يبلغَ إنتاج المصنع الفرنسي، مع متمِّ العام الجاري، 350 ألف سيارة، منذُ الافتتاح؛ مائتا ألف منها صنعت في 2013 لوحدها. قائلًا إنَّ الخط الأوَّل لـ" Lodgy" وَ" Dokker" صارَ ينتجُ 30 سيارةً في الساعة الواحدة. وهو مستوى لنْ يصله الخط الثاني لسانديرو، الذي سيتم افتتاحه في أكتوبر المقبل، حتَّى نهاية العام، فيما ينكبُّ الهدفُ على بلوغ معدل إنتاج يصلُ 94 في المائة مع نهاية 2015.
كارفالُو زادَ في حوارٍ صحفيٍّ مع "لوزِين نوفيل" الفرنسية المختصة في شؤون الاقتصاد، أنَّ"رونُو نيسان" تسعَى إلى أنْ يؤول التأطيرُ إلى الموظفِين المغاربة. موردًا أنهُ بعدما كان أعضاء لجنة الإدارة من الأجانب بنسبة مائة بالمائة، مع مساعدِين من المغاربة. أصبح أكثر من نصف أعضاء مجلس الإدارة، في يومنا هذا، من المغاربة، فيما لا يزالُ جميع مساعديهم من المغاربة أيضًا، حيثُ لمْ يظل بالإدارة من الأجانب سوى 20 شخصًا. الأمرُ الذِي يجعلُ "مصنع ملوسة"، مصنعًا مغربيًّا، بأطر مغربيَّة، حسب قوله، لا ينصعُ منتوجان من بين منتوجاته الثلاث سوى في المملكة.
المتحدث أردف أنَّ الهدف الأبرز للمصنع منذ دخوله ابتداءً من أكتوبر 2013 في طور الأداء، بعد الأطوار الثلاثة الأولى للبناء والتدشين والإقلاع؛ هوَ تحسين الأداء، والمرور إلى السرعة القصوى، وتحسين الأداء على مستوى الجودة والموارد البشرية والتكلفة.
وبشأن العراقيل التي لا تزالُ ماثلةً أمام "رونو نيسان" لتحقيق أداءٍ أفضل في المغرب، أشار كارفالُو إلى عنصر الجودة وعامل الأداء، فحتَّى وإنْ كانت طنجة تصنعُ منتوجات ذات جودة مهمة، في الوقت الراهن، إلَّا أنَّ تكلفة تحقيق تلك الجودة هي التي تطرحُ إشكالًا، حسب المسئول، شأنها شأن عمليَّات مراقبة كثيرة، يجري التوجه نحو إلغائها من أجل تقليص التكلفة.
المتحدث زاد أنَّ المجيء لبناء مصنعٍ في المغرب كان خيارًا موفقًا، بالنظر إلى ما تتيحهُ من إنتاجٍ ذي جودة بيد عاملة متأتية بتكلفة أقل قياسًا بمصانع رومانيا وتركيا وسلوفينيا، موردًا بشأن الفرق الذي لا يزالُ قائمًا بين مصانع أوروبا الشرقيَّة والمغرب، إنَّ الأمر طبيعيٌّ، على اعتبار أنهُ لا يمكنُ لمصنعٍ حديثٍ أنْ يتفوقَ على مصنعٍ شيد منذُ سنوات، في مدة زمنيَّة قصيرة. بالنظر إلى كون مصنع "طنجة" يقلُّ عن نظرائه من حيث معدَّل الأداء بـ15 في المائة، " الهدف هو أنْ يصبح مصنع طنجة ضمن المصانع العشر الأولى لرونُو نيسان" يقول كارفالُو.
وبالنسبة إلى تكوين الموارد البشريَّة العاملة في المصنع، أوردَ المتحدث أنَّ المسعى هو تعميق المعارف الأساسيَّة، سيما لدَى العمَّال، الذِين لا تتجاوزُ فترة تكوينهم عند البداية، 3 أشهر، فيما يتلقَّى رؤساء الفرق تكوينًا لأربعة أشهر، ورؤساء الورشات لـ5 أشهر، و18 شهرًا لرئيس المصلحة الذِي قدْ يؤطرُ ألفيْ شخص.
كارفالُو قالَ إنَّه من أصلِ 1800 قطعة تلزمُ صناعة السيارة في المصنع، 900 منها تقتنى من المغرب. وأنَّ جودة ي يوفرها الممونون المستقرِون في المغرب جيدة، وإنْ كانوا لا يغطُّون سوى 46 في المائة، بعيدًا عن مصنع "بيتيستِي" برومانيا التي الذِي يتزودُ من داخل رومانيا بـ85 بالمائة من القطع التي يحتاجها للتصنيع.

dimanche 15 juin 2014

Brian Tracy ثلاث كلمات يمكن أن تغير حياتك إلى الأبد مترجم براين تريسي

Brian Tracy ثلاث كلمات يمكن أن تغير حياتك إلى الأبد مترجم براين تريسي

samedi 14 juin 2014

société TCHEKS TOUR cherche des chauffeurs et aides chauffeurs

société TCHEKS TOUR cherche des chauffeurs et aides chauffeurs
Société TCHEKS TOUR cherche 8 chauffeurs: niveau bac et 5 ans d’expérience + la carte professionnel de transport et 8 aides chauffeurs : niveau lycéen , ayons de la connaissance mécanique.
Veuilles envoyer votre CV + les certificats du travail à la boite postale n° 557 A SAFI ou bien par e-mail au:tcheks.tour@gmail.com

L'agence Bee Buzz AD recrute des superviseurs Motorisé

L'agence Bee Buzz AD recrute des superviseurs Motorisé
L'agence Bee Buzz AD recrute des superviseurs Motorisé pour une opération de 28 jours sur Safi
Vous avez une expérience dans le domaine de l animation
Vous êtes motorisé
Vous avez le sens de gérer les équipes
Envoyez Vos CV à: Yassmina.bbad@gmail.com

Créez votre société SARL à 0 Dirhams !

Mr Hicham BENJAMAA Créez votre société SARL à 0 Dirhams !

Mr Hicham BENJAMAA Créez votre société SARL à 0 Dirhams !

وزارة التربية: تراجع حالات الغش في امتحانات الباكالوريا بـ33%

وزارة التربية: تراجع حالات الغش في امتحانات الباكالوريا بـ33%
أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أن اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد للبكالوريا، التي انتهت أمس الخميس، "قد مرت في أجواء عادية تميزت بإحكام كبير في تنظيم مختلف العمليات المرتبطة بها".
وأبرز بلاغ للوزارة أن نسبة الحضور لاجتياز اختبارات هذه الدورة لدى المترشحين الممدرسين بلغت 96.3 في المائة، في حين لم تتجاوز هذه النسبة 50 في المائة لدى المترشحين الأحرار.
وأضاف المصدر ذاته أن الدورة عرفت ضبط 1321 حالة غش مقابل 1965 حالة في نفس الدورة لسنة 2013، مسجلة بذلك تراجعا بنسبة 33 في المائة.
وأشارت إلى أنه تخلل إجراء هذه الدورة بعض السلوكات السلبية المحدودة التي تم التصدي لها بصرامة صونا لمصداقية شهادة البكالوريا وضمانا لتكافؤ الفرص بين جميع المترشحات والمترشحين.
وذكرت الوزارة بأن عملية التصحيح قد انطلقت صباح اليوم الجمعة بجميع مراكز الامتحان على المستوى الوطني، والتي ستمتد على مدى تسعة أيام، ليتم إجراء المداولات يومي 23 و 24 يونيو الجاري والإعلان عن النتائج يوم 25 من نفس الشهر.
وأشادت الوزارة بجميع نساء ورجال التعليم والأطر والأعوان على ما أبانوا عنه من إحساس بالمسؤولية وانخراط جدي لإحكام إجراء اختبارات هذه الدورة، وكذا بالمترشحات والمترشحين على ما أظهروه من نضج وانضباط.
كما نوهت بالمواكبة المكثفة لوسائل الإعلام الوطنية لهذا الاستحقاق الوطني، وبمجهودات السلطات العمومية والترابية التي لم تذخر أي جهد لتأمين إجراء امتحانات البكالوريا.

vendredi 13 juin 2014

دراسة: 56% من تلاميذ المغرب يفضلون الجامعات العمومية

دراسة: 56% من تلاميذ المغرب يفضلون الجامعات العمومية
عبّر غالبية التلاميذ، موضوع استطلاع رأي أجري حول "التوجيه المدرسي في المغرب"، عن رغبتهم في متابعة دراستهم بعد الباكاوريا في الجامعات العمومية، فيما تتوقعت قلة نادرة منهم الدخول في عالم البطالة بعد خمس سنوات من الدراسة الجامعية، مبتعدة عن المهن الأمنية، ومُفضلة العمل في الوظيفة العمومية والهندسة.
ولا تزال الجامعة العمومية الاختيار الأول للتلاميذ بنسبة 56%، وفق ما كشفت عنه الدراسة المغربية التي استهدفت 743 تلميذا وتلميذة من مختلف مدن المغرب، في وقت قال 17% من المستجوبين إنهم سيختارون المؤسسات الخاصة للتعليم العالي، سواء وطنية أو دولية، بعد حصولهم على شهادة الباكالوريا، على أن 12% فقط يرغبون في الذهاب إلى الخارج، إلى جانب %11 منهم فضلوا الدخول إلى معاهد للتكوين المهني.
"كيف ترى نفسك في خمس سنوات؟" بعد الباك، سؤال توقع معه 6% فقط أنهم سيصبحوا "عاطلين عن العمل"، فيما توقعت الغالبية، (51%) من التلاميذ ولوجهم لسوق الشغل كـ"موظفين"، و13% يطمحون في أن يصبحوا رجال أعمال (مقاولون)، أما رُبُع المستجوبين (25%) فيرَوْن أنهم سيستمرون في مشوارهم الدراسي كـ"طلاب".
هذا، وتستبعد قلة نادرة من المستجوبين ولوج المهن المرتبطة بالأجهزة الأمنية، مثل شرطي أو دركي، حيث عبر 6% فقط من التلاميذ عن رغبتهم في الالتحاق بتلك المهن، أما 21% منهم فيطمحون في لولج مهن "مهندس"، ثم "موظف بالقطاع العام" (12%)، فمهنة "مصمم جرافيك ومصمم على شبكة الأنترنت" (ويب) بـ11%.
ويلتقي الذكور والإناث في تفضيل مهنة "مهندس"، ضمن الأربع مهن المفضلة، بنسبة بلغت 20%، فيما يفضل الذكور بعدها مهنة "مصمم ويب/جرافيك" (13%)، ثم "دركي أو شرطي" (12%) فـ"موظف قطاع عمومي" بـ11%؛ أما الإناث فيميلون في المرتبة الثانية إلى مهنة الطب بنسبة 13%، ثم "موظفة في القطاع العمومي" (13%) فـ"مهندسة معمارية" بـ10%.
وعلاقة بوضعية التلاميذ قبل حصولهم على شهادة الباكالوريا، فكشف الاستطلاع أن الغالبية الساحقة من التلاميذ لم يتم توجيههم في اختيار الشُّعَب الدراسية، حيث إن % 81 من المستجوَبين قالوا إن اختياراتهم قبل الباكالوريا "كان اختيارهم شخصياً"، مقابل نسب قليلة لم تتجاوز 6%، من التلاميذ المستجوبين قالت إن الاختيار استند على "الصدفة" أو "العائلة" و"مساعدة أصدقاء الدراسة" أو "مكان الإقامة".
في حين، عبّر حوالي 56% من المستوجبين أنهم لم يتلقوا أبدا "تدريبا" أو "حصصا في التوجيه الدراسي"، مقابل 44% استفادوا من حصص توجيهية، على أن مستشار التوجيه في المؤسسة يبقى المصدر الأساسي لإرشاد هؤلاء (47%) متبوعاً بالمواقع الإلكترونية المخصصة للطلاب (27%)، إضافة إلى مستشار خارج المؤسسة 8% ثم معارض التوجيه 14%.
يشار أن الدراسة أنجزتها "LMS-CSA Online" بشراكة مع " SMART EDUC"، المسؤولة عن موقع "باك تي في"، في الفترة ما بين 29 ماي و5 يونيو الماضيين، واستهدفت 743 تلميذا وتلميذة، ينتمون لمختلف أقاليم المملكة ويبلغ متوسط أعمارهم 18 سنة، وهم بالأساس تلاميذ الثانوي التأهيلي بالسنة الثانية باكالوريا بالقطاعين الخاص والعام وكذلك المرشحون الأحرار. 

Hesspress

mercredi 11 juin 2014

نصائح بنكيران للموظفين

بن كيران ben kiran
نصائح بن كيران للموظفين

أزبال سيطا البيضاء تغزو أحياء أسفي والمرصد المغربي سيراسل شركة النظافة

سيطا البيضاء Sita el beida
يعتزم مجموعة من المواطنين بمدينة أسفي تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر ولاية دكالة عبدة ، احتجاجا على انتشار الأزبال داخل أحيائهم ، وتجاهل شركة النظافة " سيطا البيضا " بأسفي لشكاياتهم قصد رفع الضرر، خاصة أن الشركة المذكورة تعتني بواجهة المدينة وبجوار مساكن مسؤوليها، وتغض الطرف عن الأحياء التي يقطنها البسطاء. ويتساءل المواطنون عن أسباب صمت الجهات المسؤولة عن مراقبة الشركة، وعدم تعميم خدماتها على جميع الأحياء، ولكون ملف النظافة بالمدينة من انشغالات الجمعيات الحقوقية ، وفي هذا السياق يقول حسن عبيدات الكاتب العام للمرصد المغربي لحقوق الإنسان " إن شركة النظافة سيطا البيضا تستخلص أرباحا مهمة من المال العام، التي لا تتناسب والخدمات التي تمنحها للمواطن، خاصة الأحياء الهامشية حيث الكثافة السكانية " ، وأضاف عابيدات أن الشركة تنهج التوزيع الغير العادل للحاويات التي جلها أصبح مهترئا وتشكل خطرا على صحة المواطن وسلامته خصوصا أن فصل الصيف على الأبواب، وأبرز المتحدث نفسه أن المرصد سيضع ملفا في هذا الشأن بين يدي المركزية.  

mardi 10 juin 2014

وزارة التربية "تُحاصر" ظاهرة الغش في الباكالوريا بإجراءات مشددة

توجّه أزيد من نصف مليون تلميذ وتلميذة صباح اليوم إلى قاعات الامتحان، لاجتياز أولى أيام امتحانات البكالوريا برسم السنة الحالية، وسط تعزيزات مشددة لـ"محاصرة" ظاهرة الغش وتسريب الامتحانات التي أرّقت حكومة عبد الإله بنكيران خلال السنوات الأخيرة، وهو دفعها العام الماضي إلى نعت من يقومون بتلك السلوكات بـ"العصابة المُنّظمة".
ورغم أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني خففت، في تصريح للوزير رشيد بلمختار، من حدة الظاهرة، بالقول إنها لا تمثل سوى 0.19% فقط، إلا أن الإمكانيات التي رتبتها الجهة الحكومية تظهر أن الأمر يتعلق بـ"حرب" ضد الغش.
وترى الوزارة المعنية أن الغش ظاهرة تنعكس بشكل سلبي على الامتحانات، من حيث التنقيص من قيمة الشهادة ومصداقيتها، فيما انتقد بلمختار ما أسماه "التضخيم" من عدد "الغشاشين"، إلا أنه أعقب ذلك بالقول إن الوزارة اتخذت إجراءات كخطوة "صارمة" لحل المشكل، الذي وصل صداه إلى الرأي العام الدولي.
الوزارة المعنية حذرت في بيانها الأخير وتصريح وزيرها الصحفي جميع المترشحين والمترشحات من اللجوء إلى ما أسمته "أشكال التحايل والخداع والوضعيات الملتبسة لممارسة الغش"، خاصة إدخال الهواتف النقالة، مشيرة أن الأمر قد يعرضهم "إلى إجراءات زجرية وتأديبية"، من قبيل التوقيف من الامتحانات بشكل جزئي أو نهائي وإلى الطرد من الامتحان لـ5 سنوات كأقصى حد، كما أن العقوبة قد تصل إلى السجن، في خطوة تصعيدية جديدة.
وارتفع عدد المترشحين لاجتياز "الباك" عن دورة يونيو 2014، ليصل 502 ألف و127 شخص (57.3% ذكور و42.7% إناث)، بزيادة 4.7% مقارنة مع السنة الماضية، الذين سيجتازون الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا، في دورته العادية إلى غاية 12 يونيو الجاري، داخل أزيد من 24 ألف قاعة امتحان بفضاء 1500 مركز امتحان على المستوى الجهوي.
وسيتكلف بحراسة المترشحين لهذا العام حوالي 50 ألف شخص، و1800 ملاحظ ومراقب، إضافة إلى 40 ألف مصحح سيتكلفون بتصحيح أكثر من 6،3 مليون ورقة، تضم 165 موضوعا للامتحان.
من جهة أخرى، أوضحت الوزارة أنها سهلت هذه السنة للاجئين السوريين ومن باقي الدول، بمن فيهم أبناء المغاربة المهاجرين بالخارج والذي حلوا بالمغرب في هذه الأوقات، وإلى جانب أبناء الرعايا الأجانب، (سهلت) اجتياز الامتحان باللغات الأجنبية التي يستخدمونها في مؤسساتهم التعليمية.

مبدِيع يعرضُ خطَّة الحكومة لتحديث الإدارة ومراجعة "الوظيفة العمومية"

محمد مبديع Mohamd Mobdii
عرضَ الوزيرُ المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العموميَّة الإدارة، محمد مبديع، توجهات برنامج تحديث الإدارة بالمغرب، الذي جرت برمجته مخططًا للعمل في الفترة الممتدَّة ما بين 2014 وَ2016، قائلًا إنَّ أوَّلَ ما يرمِي إليه هُو تحسين علاقة الإدارة بالمواطن، سواء تعلق الأمر بالاستقبال أوْ بتسهيل المساطر وإحداث الفضاءات.
مبدِيع الذِي كان يتحدثُ في افتتاح الجمع العام العادِي للمجلس الأعلى للوظيفة العموميَّة، بالمدرسة الوطنيَّة للإدارة، حددَ المشروع الثاني للبرنامج، في إصدار قانونٍ إطار ذي صلة بميثاق المرافق العموميَّة، يسطر قواعد الحكامة المتعلقة بالإدارات العموميَّة والجهات والجماعات الترابيَّة، موازاةً مع إخراج القانون التنظيمي المتعلق بالحصول على المعلومة، وإعداد وتبني الاستراتيجيَّة الوطنيَّة لمحاربة الرشوَة، التي صارت شبه جاهزة وستعرض على بنكيران متم الشهر.
على مستوى الموارد البشريَّة، أوضح مبديع أنَّ الحكومة تتجهُ نحو مراجعة النظام الأساسي العام للوظيفة العموميَّة، بغية تخطِّي ما قال إنها أوجهُ قصور ظلت تشوبه بالرغم من إدخال تعديلاتٍ جزئيَّة، بلغت أربعة عشر تعديلًا، منذُ إصداره سنة 1958، حتى أنهُ يفتقرُ اليوم من إشارة إلى مواضيع طارئة، مردفًا أنَّ أرضيَّة للإصلاح أعدت وستعرضُ على أنظار الجمع العام، تحيلُ إلى أبرز خطوط المراجعة.
مبدِيع زاد أنَّ إصلاح أنظمة التقاعد، التي لا تغطِّي سوى 36 بالمائة من الساكنة النشيطة في المغرب، سيتمُّ في نطاق التشارك، مع انعقاد اللجنة الوطنيَّة لإصلاح أنظمة التقاعد، التِي يرتقبُ أنْ تلتئم في الثامن عشر من يونيُو الجارِي.
وبشأن الموظفين المغاربة الذين يتغيبُون بصورةٍ غير مشروعة عن عملهم، أفاد مبديع أنَّ نصَّ قانون يجري إعدادهُ لتحميل المسئوليَّة للآمرين بالصَّرف، لحثهم على تفعيل مقتضيات الردع بكلِّ صرامة.
وأضافَ مبديع أنَّ نصَّين متعلقين بالإلحاق والإدماج وضعَا لمعالجة اِختلالات توزيع الموارد البشريَّة بين مختلف الإدارات والجهات، موضحًا أنَّ مشروع مرسوم أعدَّ لتمكين الإدارات من تشغيل متعاقدِين لإنجاز مشاريع أو تقديم خدمات أو القيام بمهمَّة أوْ وظيفة.
الوزير أضاف أنَّ التشغيل بموجب عقود يندرجُ في إطار تطبيق الفصل السادس مكرر من النظام الأساسي للوظيفة العموميَّة، بغرض تمكين الإدارة من استقطاب ما وصفها بأجود الكفاءات تقوم بمهمَّة أوْ تمارسُ وظيفة عليَا.
المتحدثُ ذاته، أردفَ أنَّ وزارتهُ تعكفُ على إعداد ثلاثة مشاريع قوانين تهمُّ تنظيم جمعيَّات الأعمَال الاجتماعيَّة، ومراجعة منظومة حوادث الشغل والأمراض المهنيَّة، وإرساء الإطار القانوني لمنظومَة الصحَّة والسلامَة المهنيَّة وطب الشغل والوقاية من الأخطار المهنيَّة. عملُ الحكومة، يشملُ كما يقول مبديع، مراجعة منظومة التعيين في المناصب العليا، بغرض التتميم.